اخبار عربية وعالمية

المديرية الاقليمية بمراكش تعرض نتائج عملها باقليم الحوز

احجز مساحتك الاعلانية

كتب :اجعيدي/المغرب

شهدت قاعة الاجتماعات بعمالة اقليم الحوز اجتماع اللجنة الاقليمية المكلفة بتتبع مشروع تنمية سلاسل الانتاج الفلاحية بالمناطق الجبلية لإقليم الحوز, والممول من طرف الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية و المندرج في نطاق التوجهات الجديدة لمخطط المغرب الأخضر.وقد تم خلال هذا اللقاء تقديم عرض من طرف المدير الاقليمي للفلاحة بحضور الكاتب العام للعمالة ورؤساء الجماعات المستفيدة من برنامج فيدا ورئيس الفضاء الجمعوي الى جانب تعاونيات وجمعيات من المحيط المستفيد من البرنامج .

وقد تضمن العرض دراسة و تقييم مختلف الانجازات المهمة المرتبطة بمجال تنمية السلاسل الفلاحية المستهدفة في هذا المشروع خاصة سلسلة الزيتون, التفاح و اللحوم الحمراء مند انطلاق المشروع سنة 2013 , ثم الكشف على البرامج المسطرة خلال 2016 و 2017.

حيث انه خلال مدة إنجاز المشروع, ركزت المديرية الاقليمية للفلاحة بمراكش على مقاربة الاندماج العمودي بين مختلف العمليات و الاجراءات التقنية الدقيقة التي لها علاقة مباشرة بتطوير و تثمين سلاسل الانتاج ابتداء من الانتاج و مرورا بالتثمين و التسويق والتي تمحورت حول:

· سلسلتي الزيتون و التفاح : تم تأطير 000 19 فلاحا ينتمون ل 14 جماعة قروية بكل من دائرتي أسني و أمزميز, كما تم انشاء 12 فرقة مهنية منظمة في إطار تعاونيات فلاحية مزودة بمعدات و آليات خاصة بالأشغال الفلاحية منها اساسا التقليم و الجني .

ويعد هذا النوع من التأطير مكسبا جديدا في المشروع وتجربة فريدة, إذ سيمكن من ضمان استمرارية التأطير و تقوية القدرات في المجال التقني الفلاحي و بالتالي خلقت أنشطة مذرة للدخل لفائدة الفلاحين بالفرق المهنية

وكان لهذا التأطير وقع إيجابي من خلال التنظيمات الفلاحية المعنية بالمشروع منها ما يتعلق بالاستغلالية الخاصة بشجر الزيتون التابعة “لتعاونية الخير” التي حصلت على الرتبة الثالثة من حيث الإنتاج و التدبير الفلاحي على صعيد جهة مراكش-أسفي؛ و الرتبة الثانية التي حظيت بها “تعاونية التيسير” بجماعة “أولاد مطاع” في مجال انتاج زيت الزيتون. هذه النتائج هي حصيلة المواكبة التقنية المكثفة للفلاحين و التنظيمات المهنية الفلاحية سواءا من طرف ادارة المشروع أو من طرف الشركاء الآخرين و في مقدمتهم المعهد الوطني للبحث الزراعي و الغرفة الجهوية الفلاحية بمراكش.

· سلسلة اللحوم الحمراء: بخصوص هذه السلسلة تم اللجوء إلى التأطير المكثف لمربي الأغنام وذلك من خلال تنظيم العديد من الدورات التكوينية حول التقنيات العصرية الخاصة بتربية الأغنام بالإضافة الى انشاء تجمعين يخصان تنظيم مربــي الماشية بالمناطق المستهدفة و كذا توزيع 120 فحلا من سلالة “السردي” قصد تفعيل استراتيجية تحسين النسل. الى جانب ذلك تدخل المشروع في مجال التسويق من خلال الاعتماد على آليات جديدة تخص تسويق رؤوس الأغنام المحلية منها خلق موقع إلكتروني لتسهيل مأمورية البيع .

و الجدير بالذكر أن بلوغ هاته النتائج ترجع خصوصا الى تظافر الجهود من قبل المتداخلين و الشركاء سواء تعلق الأمر بالسلطات المحلية بدائرتي أسني و أمزميز و على رأسهم السيد عامل إقليم الحوز الذي أعطى بعدا لثقافة الإلتقائية في البرامج؛ و الجماعات المحلية و التنظيمات المهنية المعنية بالتنمية الفلاحية و المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني.

أما البرنامج المستقبلي الذي سطرته المديرية الإقليمية للفلاحة بمراكش في أفق 2016-2017 فيرتكز أساسا على ترميز زيت زيتون أمزميز و المنتوجات المستخلصة من السلاسل النباتية و ذلك عن طريق إنشاء 8 وحدات للتثمين ناهيك عن إنشاء 3 اكشاك و 10 واجهات لعرض المنتوجات المحلية الخاصة بسلاسل الإنتاج بغية تسويق هاته المنتجات و التشهير بها محليا و وطنيا.

هذا الاهتمام الخاص بهاته المنطقة يبين تظافر جهود وزارة الفلاحة و الصيد البحري من خلال مخطط المغرب الأخضر (الدعامة الثانية) من أجل التنمية القروية في المناطق الجبلية عبر النهوض بالفلاحة المعيشية و تطوير مستوى عيش الفلاح مع احترام البيئة.

 

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى